من نحن | اتصل بنا | الخميس 22 فبراير 2018 07:01 صباحاً

أهم الأخبار

خبير اقتصادي يكشف اسباب تعيين زمام محافظا للبنك ولماذا قد يعمل على اعادة دور البنك في صنعاء

- المصدر: مواقع الثلاثاء 13 فبراير 2018 06:01 صباحاً

 

حدد الخبير الاقتصادي ورئيس مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي، مصطفى نصر، التحديات التي تواجه محافظ البنك المركزي اليمني الجديد الدكتور محمد زمام والذي صدر قرار تعيينه امس، واقالة المحافظ السابق منصر القعيطي.

وقال نصر، في منشور على صفحته بموقع "فيسبوك"، ان "تغيير محافظ البنك المركزي اليمني جاء بضغوط من اللجنة الرباعية “ امريكا وبريطانيا، السعودية، الامارات “ عقب فشل القعيطي في تفعيل البنك المركزي وكانت هناك العديد من الاسماء المطروحة من التكنوقراط منهم الاستاذ احمد غالب وحسام الشرجبي وغيرهم من المتخصصين في الشان المصرفي الا ان الاختيار وقع علي محمد زمام".

وأكد ان الامر لا يتعلق بالتخصص او بنظافة اليد بقدر ما تحكم امور التعيينات في سلطة هادي الثقة والولاء واشياء اخري.

واضاف "يمكن لزمام تفعيل عمل البنك لاسيما بعد حالة الموت السريري الذي شهده البنك خلال ادارة القعيطي فأي جهود ولو بسيطة سيكون لها اثر لاسيما وان زمام قادر علي استقطاب المهنيين والفنيين وفقا لما يتحدث عنه مقربون".

واشار الخبير الاقتصادي الى ان المطالب كانت ان يتم تشكيل فريق اقتصادي محترف ومنسجم يتولي المالية والبنك المركزي والمؤسسات الايرادية الاخرى، لكن الرئيس هادي اكثر حرصا علي بقاء الدائرة المالية الاكثر نفوذا تحت السيطرة، كما قال.

وتوقع ان يعمل زمام على اعادة الدور للبنك المركزي في صنعاء، مرجعا ذلك الى ان قناعته ان بنك عدن يفتقر لمقومات عمل البنك.

وتساءل، لكن هل سيصطدم بشروط واملاءات الحوثيين من جهة ورفض الحكومة الشرعية اعادة تفعيل بنك البنوك من صنعاء من جهة اخرى؟.

واشار نصر، الى ان محافظ البنك الجديد يواجه تركة ثقيلة من الازمات المصرفية ابرزها انهيار الريال الذي وصل الي ٥٠٠ ريال للدولار الواحد وفقدان الثقة بالمنظومة المصرفية وانقسام واضح في عمل البنك بين صنعاء وعدن.

وقال "هل سيتمكن من تحسين وضع العملة وتفعيل اداء البنك، وقبل هذا هل سيدير البنك من عدن ام من الخارج أسوة بسلفه القعيطي ؟ ".

واختتم منشوره بالقول "زمام رجل يقدم خدماته للجميع ولذلك تم دعمه من اكثر من طرف لكن مهمته الحالية اصعب من سابقاتها، لاسيما وان ادارة السياسات النقدية ليست كإدارة الجمارك او المالية والتي لم يقدم فيهما اداء اداريا استثنائيا سوى بناء علاقات خدمته في هذه اللحظة".

 

 

المزيد في أهم الأخبار
أعلن القسم القنصلي بسفارة الجمهورية اليمنية لكافة الإخوة المواطنين اليمنيين المقيمين بمملكة ماليزيا ممن انتهت تأشيرة زيارتهم (الكاسرين) قبل 20 ديسمبر 2017م بأنه
المزيد ...
اقتربت قوات الجيش الوطني مسنودة بالتحالف العربي من سوق الخميس في مديرية القبيطة شمال لحج بعد معارك معارك عنيفة اندلعت ،اليوم الثلاثاء، بين قوات الجيش الوطني من جهة
المزيد ...
   وجه مذيع بارز في الفضائية اليمنية خطاباً عبر القناة الى قيادة الدولة ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية، طالبه فيها بالتدخل لحل أوضاع
المزيد ...
قالت مصادر اكاديمية ان رئاسة جامعة إب أقدمت على قبول طلاب وطالبات من الموالين للمليشيا بعد انتهاء الفصل الدراسي الأول وبدون اختبارات القبول واجراءات
المزيد ...

أختيار المحرر
صور مؤلمة.. تفاصيل مقتل 4 لاعبين وإصابة 6 بنادٍ سعودي
ناشط يستاءل بشان زواج علي عبدالله صالح من حوثية قبل مقتله بشهر ؟!
لن تصدق : احدهم يبني مجلسا للقات بحرم صهاريج عدن .. صورة
بسبب القات..يمني يخون زوجتة مع اختها..وبكل جرأة الاخت الخائنة تكلم اختها بهذة اللهجة وتوجة اليها كلمات صاعقة((تفاصيل القصة صورة)
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
أيام وساعات قليلة وتنقضي مهلة الأسبوع التي حددتها قوات «المقاومة الجنوبية» للرئيس عبدربه منصور هادي،
    كان طارق حاجب على باب عمه الرئيس السابق فعزله عن البطانة الكفؤة والفعالة وحتى الصالح منهم، وهذا بحسب
في مقابلة ساخنة له مع قناة «الغد المشرق»، فتح وزير النقل المقال مراد الحالمي، مساء الإثنين، النار على
    * والله غلب حماري وأنا أصرخ وأزعق وأنعق : التعليم الأساسي نظام فاشل فاشل ، ومن يديرون هذا النظام عقولهم
  مشكلة الشرعية اليمنية هي إنها أصبحت هي ذاتها المشكلة، والعقبة الكأداء في إنقاذ نفسها وإنقاذ البلد، وهل
اتبعنا على فيسبوك